اعداد الشيخ /على خضر
الله فوق العرش، وعلمه في كل مكان
قال تعالى هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ الحديد
من فضائل ذي النورين عثمان
تعرف على رسول الله
عن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنهما قال «جاء عثمانُ إِلى النبيِّ بألفِ دِينار في كُمِّه حين جَهَّزَ جيشَ العُسْرة، فنثرها في حجره قال عبد الرحمن فرأيتُ النبيَّ يُقلِّبها في حجره، ويقول ما ضَرَّ عثمانَ ما عمل بعد اليوم مرتين» الترمذي وحسنه الألباني
عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قُلْتُ أَخْبِرْنِي عَنْ صِفَةِ رَسُولِ اللَّهِ فِي التَّوْرَاةِ قَالَ أَجَلْ، وَاللَّهِ إِنَّهُ لَمَوْصُوفٌ فِي التَّوْرَاةِ بِبَعْضِ صِفَتِهِ فِي الْقُرْآنِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَحِرْزًا لِلأُمِّيِّينَ، أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي، سَمَّيْتُكَ المتَوَكِّلَ، لَيْسَ بِفَظٍّ، وَلا غَلِيظٍ، وَلا سَخَّابٍ فِي الأَسْوَاقِ، وَلا يَدْفَعُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ، وَلَنْ يَقْبِضَهُ اللَّهُ حَتَّى يُقِيمَ بِهِ الْمِلَّةَ الْعَوْجَاءَ بِأَنْ يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَيَفْتَحُ بِهَا أَعْيُنًا عُمْيًا، وَآذَانًا صُمًّا، وَقُلُوبًا غُلْفًا البخاري
عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» مسلم
من جوامع الدعاء
عن جعفر قال سمعت مالك بن دينار يقول إن البدن إذا سقم؛ لا ينفع فيه طعام ولا شراب، ولا نوم، ولا راحة وكذلك القلب إذا علق فيه حب الدنيا؛ لم ينفع فيه المواعظ فسمعته يقول بقدر ما تحزن للدنيا كذلك يخرج همّ الآخرة من قلبك، وبقدر ما تحزن للآخرة؛ فكذلك يخرج همّ الدنيا من قلبك صفة الصفوة
اجعل الدنيا في يدك لا في قلبك
«والإنسان يذنب دائمًا، فهو فقير مذنب، وربه تعالى يرحمه ويغفر له، وهو الغفور الرحيم، فلولا رحمته وإحسانه لما وُجِد خيرٌ أصلاً، لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولولا مغفرته لما وقى العبد شر ذنوبه، وهو محتاج دائمًا إلى حصول النعمة، ودفع الضر والشر، ولا تحصل النعمة إلا برحمته، ولا يندفع الشر إلا بمغفرته» مجموع الفتاوى
قواعد ذهبية في توحيد رب البرية
أحاديث باطلة لها آثار سيئة
ما خلَّف عبدٌ على أهله أفضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد سفرًا ضعيف وقال حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما «كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله ؛ فلا تعبدوها» وقال ابن مسعود «اتبعوا ولا تبتدعوا؛ فقد كُفيتم؛ وعليكم بالأمر العتيق» السلسة الضعيفة للألباني
من حكمة الشعر
من مسائل العقيدة الصحيحة
قيل في الحث علي فعل الخير
من يفعلِ الخيرَ لا يعدمْ جوازيَه
لا يذهبُ العُرفُ بين اللّهِ والناسِ
من ساسَ خيرًا رأى خيرًا ومن وَلَدَتْ
أفعالهُ الشرَّ لاقى شَرَّ ما تلدُ
قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل «الله فوق السماء السابعة على عرشه، بائن من خلقه، وقدرته وعلمه بكل مكان؟ قال نعم، هو على عرشه، ولا يخلو شيء من علمه»
وعن إسحاق قال دخلت على ابن طاهر، فقال ما هذه الأحاديث يروون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا؟ قلت نعم، رواها الثقات الذين يروون الأحكام فقال ينزل ويدع عرشه؟ فقلت يقدر أن ينزل من غير أن يخلو منه العرش؟ قال نعم قلت فَلِمَ تتكلم في هذا؟ العلو للذهبي
عن محمد بن العلاء الكاتب قال قال حمزة بن بيض لغلام له أي يوم صلينا الجمعة في الرصافة؟ ففكر الغلام ساعة، ثم قال يوم الثلاثاء أخبار الحمقى لابن الجوزي
طرائف
قال «ما أوتِيَ قَوْم الجدَلَ إلا ضَلُّوا» الجدَل مُقابَلة الحُجَّة بالحجَّة والمُجَادَلَةُ المُناظَرةُ والمخاصَمة والمراد به في الحَديث الجدل على الباطل، وطَلبُ المغالَبة به فأما الجَدَل لإظْهار الحقّ؛ فإنَّ ذلك مَحْمودٌ؛ لقوله تعالى وَجادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ النحل النهاية في غريب الحديث ابن الأثير
من معاني الأحاديث
عن أبي بشر أن أسماء بن خارجة الفزاري لما أراد أن يهدي ابنته إلى زوجها قال لها يا بنية، كوني لزوجك أَمَة؛ يكن لك عبدًا، ولا تدني منه فَيَمَلَّك، ولا تباعدي عنه فتثقلي عليه، وكوني كما قلت لأمك
خذي العفو مني تستمدي مودتي
ولا تنطقي في ثورتي حين أغضب
فإني رأيت الحب في الصدر والأذى
إذا اجتمعا لم يلبث الحب يذهب
شعب الإيمان
نصائح لبناتنا